جلسة توعوية في تأهيل أسر مرضى الزهايمر من ناحية تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية

قامت المؤسسة اليمنية للعمل التطوعي اليوم الخميس الموافق 26 نوفمبر فعالية نسوية بعنوان " تأهيل أسر مرضى الزهايمر من ناحية تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية". حيث ان تقديم الرعاية لمرضى الزهايمر تتطلب مهارات في إدارة الحياة اليومية للمريض وإيجاد حلول للمشكلات التي تطرأ كل يوم والتي تزداد خطورة بتقدم المرض.

خلال الفعالية التي حضرها (14امرأة ) يمثلن عددا من الأسر التي لديها مريض زهايمر تم التطرق الى عدة جوانب تتعلق بمريض الزهايمر. حيث قامت الدكتورة أمل سيف، رئيسة مؤسسة يمن ضد مرض الزهايمر والخرف، بتقديم محاضرة حول تعريف مرض الزهايمر، مراحله وكيفية التواصل مع مريض الزهايمر والتعامل مع الالام التي يعاني منها، الادوية  وجدوى العلاج وغيرها من المواضيع.

في حين تناولت دكتورة التغذية هاجر الوجيه ،متطوعة مع المؤسسة اليمنية للعمل التطوعي، في محاضرتها اهمية التغذية الجيدة للحد من تطور مرض الزهايمر، والأغذية الهامة لمريض الزهايمر وكذا الاغذية التي عليه تجنبها، بالإضافة الى الانشطة الرياضية والذهنية التي تساعد مريض الزهايمر.

تم اختتام الفعالية بمحاضرة للأستاذة  سعاد بامدهاف  رئيسة مؤسسة بنت الريف للتنمية والحقوق تطرقت فيها الى أهمية رعاية مريض الزهايمر من منظور مجتمعي وديني. وتطرقت الى أن نقص المعلومات والبيانات الخاصة بهذا المرض وكذا احصائيات بعدد الاصابات به يؤثر على فهم الناس له ويمكن أن يؤدي إلى تأخّر خدمات التشخيص والمساعدة الصحية والدعم الاجتماعي.

مرض الزهايمر هو اكثر الأسباب شيوعا لمرض الخرف الذي هو عبارة عن متلازمة يمكن أن تحدث بسبب عدد من الاضطرابات الدماغية التي تطال الذاكرة والتفكير والسلوك والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية

Tags